الجديد في ASP.NET 5

image_3379f52c-2764-4a61-8b29-7bff2dc68dde
أعلنت ميكروسوت يوم 26 يناير 2015 أنها غيرت اسم ASP.NET 5 إلى ASP.NET Core 1.0
وغيرت اسم Entity Framework 7 إلى Entity Framework Core 1.0
الدوت نت تشهد نقلة كبيرة بتطوير .NET Core وهو إطار عمل جديد قادر على العمل على ويندوز ولينوكس و IOS، لكنه ما زال قيد التطوير ولم تكتمل كل مكتباته بعد.
كما هو معلوم فإن منصة ال VS تتضمن ال ASP.NET الذي يتوافق مع IIS .. ولكن بعد تطوير كلّ من “NET core 5” والذي أتاح لل ASP.NET القدرة على العمل بشكل مفتوح المصدر والتواصل مع قدرات ال “Apache Cordove”

تتيح هذة القدرات الجديدة سهولة بناء تطبيقات لأنظمة ال Android , ios , Linux عبر “Mono Runtime” بسهولة وقد تم اطلاق في نيسان 2015 تحديثات أمنية لكل من محاكي ال Android IOS و امكانية التواصل بشكل اسرع مع اجهزة IOS عبر IOS Agent وخدمات تصحيح التطبيقات و نشرها ، كمات تتيح “.NET Core 5” قدرةً أكبر على تطوير تطبيقات الحوسبة السحابية.
اذاً ماهو ابسط تعريف لهذة المكتبه 🙂
NET Core 5: هي مكتبة تشغيل Runtime مبسطة ومطورة للعمل مع “ASP.NET Core 5″ و”.NET Native”، والذي ستمكن ASP من التوسع في العمل ليشمل كل من Linux وIos باستخدام Apache، وتعد هذه المنصة ذات كفاءة عالية وتصميم عالٍ، والتي تم تطويرها بشكل مشترك من قِـبل “.NET Team” في مايكروسوفت ومجمع مطوري التطبيقات مفتوحة المصدر.
تمتلك “.NET core” مكونين أساسين، أولها هو المكون الأساسي لبيئة .NET والمعروف باسم CLR وكل مكوناته
(GC وJit و…)، ولكن بدون تقنياتِ إغلاق الكود البرمجي وحمايته، والمكون الثاني هو مكتبة الأصناف الأساسية (Base Class Library) والتي تحتوي على نفس الأكواد في مكتبة الأصناف لـ.NET ولكن بطريقة تسمح باستخدامها بشكل مفتوح المصدر.
يمكن بالطبع تحميل كل من مكوني .”NET Core 5″، أما مع “Visual Studio Web Developer Package” أو من خلال NuGEt من موقع NuGet.org.
ما هو الهدف من جعل منصة “.NET Core 5” مفتوحة المصدر؟
1- نقل منصة “.NET framework” الأساسية لمستوى جديد. حيث سيتكون التطبيقات فعالة عبر IOs وlinux و Andro.
2- تطوير تطبيقات أقوى وأكثر فعالية.
المصدر